الصحراء أيضاً من الطبيعة يا بشر!

الشمس والصحراء أيضا من أشكال الطبيعة!

تسمع صرخات سكان شبه الجزية العربية كل سنة في كل مكان, ابتداءً من شبكات التواصل الاجتماعي وحتى مبتعث في قلب لندن يدعي لنا بالرحمة من قوة شمس الصيف. ولسان حال الجميع يردد لقد أتى الصيف وستصلخ الشمس جلدونا مثل كل صيف، يالله نريد مطراً وأشجار خضراء كباقي الدول، لماذا ليس لدينا طبيعة لماذا صحراااء ورمل وشمس فقط!

لا أعلم لماذا كل هذا الاستهجان! هل هو أول صيف يأتي على شبه جزيرتنا؟ بالطبع لا، إذا ما مشكلتنا مع الصيف؟ أليس من المفترض أن نرحب به وأن يكون لدينا طرق خاصة لتعامل معه كما تعامل معه أجدادنا! بدل النواح المعتاد كل سنة والسفر خارجاً هرباً منه؟!

ويتناسى الناس أهمية الشمس والمناخ الحار لآشياء مهمة لنا.

أولا، هذه الشمس القوية مهمة للنخيل واستواء التمور يا سادة. فبدون درجات الحرارة المرتفعة لن تكون المملكة العربيةالسعودية الثانية عالمياً في إنتاج وتصدير التمور على مستوى العالم.

ثانيا، الصحراء القاحلة تعد أيضاً من الطبيعة. فالطبيعة لا تقتصر على السهول والخضراء والغابات الماطرة والأنهار في جبال الألب.

لطالما كانت الصحراء مصدر الهام الشعراء، كتبوا فيها أجمل الأبيات الشعرية، وصفوها بالروعة والرومانسية والأصالة وحتى السحر، بعضهم رأى أن اسمها يجب أن يكون «سحراء» وليس «صحراء» لما فيها من سحر جذاب وخلاب.

5 أسباب تجعلك تقضي إجازتك في الصحراء

فوائد الصحراء

فيتامين دال

كما تعلم عزيزي القارئ فبدون فيتامين دال ستكون الحياة صعبة جداً لجسمك ولعقلك. ومن نعم الشمس وفوائدها فإنها المصدر الآساسي له.

فيتامين د” يعتبر من العلاجات الهامة، حيث يقوي جهاز المناعة، ويحسن الحالة المزاجية، ويقي من الاكتئاب، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام والسكري والسرطان، وقد تم اكتشاف هذه المادة منذ ما يزيد عن القرن.

فيتامين د.. فوائد صحية ونفسية “بالجملة”

الطاقة الشمسية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الدول قدرة على استخدام الطاقة الشمسية؛ ويعود ذلك لتعرضها لأعلى مستويات من الإشعاع الشمسي في العالم.

تُعد الشمس ثروة وهي بعكس النفط ثروة لا تنضب، فبإمكاننا استخدامها لإنتاج الطاقة النظيفة بدون توقف. وقد بدأت مشاريع استغلال الطاقة الشمسية في السعودية تظهر على السطح منذ فترة ليست بطويلة. إذا نحن نملك مصدر مهم جداً!

فيديو عن مشروع الطاقة الشمسية التي اطلقته المملكة العربية السعودية

رمالها شفاء

مجرد ملامسة قدميك للرمال سيرتفع مزاجك وتُسر لأبعد درجة وينشرح صدرك أيما انشراح. وليس لدي دليل علمي على ذلك لكن التجربة هي خير برهان. فقط أذهب لصحراء وامشي حافي القدمين وستشعر بالحياة.


وصلنا لنهاية التدونية المدافعة عن الصحراء والشمس. الطبيعة بكل أشكالها جميلة وهي مصدراً لايقدر بثمن لنا نحن البشر، فلنحافظ عليها ونحب ونقدر أنواعها، فكل نوع يتميز بسحر وجمال مختلف عن الأخرى. وحبانا الله نحن سكان الجزيرة العربية بصحراء قاحلة لكن منها تعلمنا الصبر وقوة التحمل. والطبيعة هي مدرستنا الأولى قبل أن ننتقل للمدن الحديثة، هي مرشدنا نحو أنفسنا فلنمتن على وجودها ممهما كان نوعها.

أرجو أن هذه التدونية أعجبتك عزيز القارئ وانشرها مع شخص يكره الصحراء لعله يعرف جمالها الحقيقي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s