ماهو القُمع التسويقي وكيف سيفيدك في كتابة المحتوى؟

أهلا وسهلا بك عزيزي القارئ!

سأتحدث اليوم عن مفهوم مهم في عالم التسوق ودائما ما يتم ذكره باستمرار. ولأنني وضعت نصب عيني معرفة المفاهيم والممارسات الأساسية والشائعة في التسويق، قررت اكتشاف هذا المفهوم معك عزيزي القارئ حتى نوسع من مداركنا ونكتب محتوى يسرق العيون ويُسعد العقول. 

لنبدأ أولاً بماهو تعريف القمع التسويقي؟

حقوق الصورة: ثريد فجر

وفقا لموقع ميم:

قُمع التسويق:

هو نموذج تسويقي يوضّح الرحلة التي يخوضها الزبون أو العميل منذ مرحلة إعجابه بالمنتج أو العلامة التجارية إلى حين اتخاذ قراره بالشراء.

موقع تطبيق ميم

كما جدت تعريفا مع مثال في مدونة الأستاذ العزيز يونس بن عمارة يقول فيه:

 والقُمعُ (funnel) في التسويق هو عبارة عن هيكل هرمي مقلوب يقدم المحتوى للزوار ثم يستدرجهم أسفلَ القمع (الهرم المقلوب) حتى يقتنعوا بشراء الحلّ المدفوع الذي يعالج مشكلتهم. أعلى ذلك القمع صنعت غرامرلي (Grammarly) محتوىً عاليَ الجودة يجيب بدقة على أسئلة الزوّار والزائرات ومن ثم يقدّم أداة غرامرلي كحلّ يسير الاستخدام لهم. وهذه هي الاستراتيجية: تقديم محتوى نافع، إخبار الزوار عن المنتج، تقديمه كحلّ لهم.

مقالة يونس بن عمارة  مَلمحٌ من ملامح خطة التسويق بالمحتوى لدى شركة غرامرلي


طالع التدوينة كاملة لتعرف أكثر —>  مَلمحٌ من ملامح خطة التسويق بالمحتوى لدى شركة غرامرلي

ونفهم من التعريف التالي:

يجذب المسوقين الجمهور بطعم فريد من نوعه على الناس التي قد تهتم بالمنتج حتى يجعلهم يفكرون في الشراء  المنتج أو الخدمة.

حسنا ما أهميته؟

يساعد هذا النظام على تتبع المراحل التي يمر بها المستهلكين والمشترون حتى يتخذوا قرار الشراء في نهاية المطاف. كما يتيح هذا النموذج للمُصنّع أو مقدم الخدمة معرفة ما يجب عليه القيام به للمساعدة في التأثير على المستهلكين في كل مرحلة.

يوجه موظفو التسويق العملاء المحتملين من خلال مسار التحويل باستخدام استراتيجيات مصممة لتكون فعالة في كل مرحلة. وغالبا ما يُشار إلى هذا النموذج باللغة الإنجليزية باسم (AIDA)، وهو اختصار للكلمات الأربع التي تعبر عن مراحل الانتقال التي ينقسم إليها هذا النموذج من أوسعها إلى أضيقها بحيث تكون شكل القمع.

تطبيق ميم

يا كتاب المحتوى ما أهمية قمع التسويق لنا؟

تقع أهمية هذا معرفة القمع التسويقي لو كنت مسؤول عن صنع محتوى يتبع هذا النظام. فلو كنت تعرفه ولديك خبره فسيكون عميلك راضي جداً. كما أن أهمية معرفة كاتب المحتوى بهذه الأنواع هي  زيادة فرصته في إبجاد وكسب عملاء أكثر. واصلا مجرد الاطلاع والمعرفة العامة تَفتح عقلك على أفاق مختلفة وأفكار إبداعية تزيدك تفرداً عن غيرك.

ولزيادة معرفتك اقراء هذه التغريدة وأعرف الفرق بين القمع التسويقي وقمع المبيعات

شكراً لك على قراءة المقال كامل وأرجو أنك استفدت منه.شاركه مع كاتب محتوى في امس الحاجة له أو شخصا يريد أن يفهم ماهو هذا القمع.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s