حصاد الأسبوع: حلل بيانات منافسيك بدون أن تدفع دولاراً وأعرف لماذا يشتري الناس ووكالة سعودية أطلقت تقريرا عن الأجيال السعودية ومسمياتها!

أهلا بكم في تدوينة جديدة فيها معلومة مفيدة.

قررت نشر مقالة في الأسبوع حول أفضل المقالات التي قرأتها والمصادر المفيدة التي اكتشفتها (إن وجد). ذلك من باب المساعدة في دعم صُنّاع المحتوى ونشر جواهرهم ليستفيد الناس منها ويزدهر المحتوى العربي في الشبكة العنكبوتية.

لنبدأ على بركة الله.

1- حلل بيانات منافسيك في منصات مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن تدفع دولاراً واحداً

إن كنت تبحث عن مكان يخبرك خطوة بخطوة عن كيفية تحليل منافسي متجرك أو متجر عميلك فهذا المقال يجب أن تقرأه. ستجد الخطوات بالتفصيل مع أمثلة، والأدوات التي يمكن تسخيرها في هذه المهمة دون أن تدفع ريالاً واحداً. بالإضافة إلى ذلك يوجد في المقالة قالب جاهز ومتكامل لجميع العناصر التي تحتاجها عند تحليل منافسيك. 

وبصراحة لم قرأ مقالة متكاملة وواضحة في هذا الموضوع من مصدر عربي من قبل. كل الشكر والعرفان لمجهود رغد الجبار. وأيضا لمجتمع رديف المميز حيث لخصت رغد أحد حصص رديف التي تناولت هذا الموضوع.

2- لماذا يشتري الناس؟ 19 مفهومًا من علمِ نفسِ المُشتري تُعرِّفك على الأسباب: استخدمها لصالحك

إن كنت تحتاج مدخلاً أو دليلاً في علم نفس المشتري فهذه المقالة هي مقصدك. يشرح الأستاذ يونس في تدوينة صوتية لماذا يشتري العميل ورحلته وماهي المفاهيم الـ 19 في علم نفس المشتري. كما ستجد نشرة بريدية مميزة في هذا الشأن (أخذ الأستاذ رحلة المشتري من هذه النشرة) والتي ستكون مدخلا رائع في هذا العالم.

3- تقرير مفصل عن الأجيال في المملكة العربية السعودية

هل تعرف جيل الـ Baby boomers وجيل X و Millennials وجيل Z؟. لابد أنك سمعت بها من قبل، هذه الأسماء السابقة تعتبر مسميات الأجيال في أمريكا حيث تصف ماذا يميز هذا الجيل وما هي الصعوبات والأحداث التي مر بها. ببساطة يدرس حالة الجيل من جميع نواحيه.

قامت وكالة التسويق Extanded السعودية بعمل تقرير مماثل عن أجيال المملكة العربية السعودية. ولم أصدق عيني عندما قرأت نشرتهم عن هذه الدراسة في منصة لينكد إن. وقد تتساءل ما هي فائدة هذا البحث؟

تقول لك وكالة Extandex التالي:

 أهمية فهم الأجيال لمعرفة طرق التسويق والتواصل الفعالة مع الفئات المستهدفة، وبسبب الشح في المصادر العلمية لتقديم المحتوى المناسب للمجتمع السعودي، يضطر المسوق عادة للاستناد على دراسات غربية حول مفارقات الأجيال في الغرب، ومحاولة تطبيقها في المملكة، كما ينطبق ذلك على الجامعات في تخصصي الإدارة و التسويق، التي تعتمد بشكل رئيسي على دراسات غربية لشعوب غربية.

المزيد قادم

أحببت جدا كتابة هذا النوع من المقالات، حيث يذكرني بالنشرات البريدية الممتعة مثل نشرة 5/3/2 التي تقطف لك من كل بستان أجمل وردة. وأود مستقبلا -بإذن الله- ذكر المزيد من المصادر النافعة. فبدل 3 مصادر مميزة أريد ذكر 5. 

ما رأيك في اختيارات حصاد هذا الأسبوع؟ شاركني أي مقالة كانت المفضلة عندك وأذكر السبب في التعليقات. و أشكرك على قراءة المقال لنهايته وأرجو أنك استفدت منه. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s