تجربتي المُرّة في الكتابة الإعلانية وكتابة المحتوى

أهلاً وسهلاً بك في تدوينة جديدة تحمل معلومة مفيدة.

أعمل حالياً ككاتبة إعلانات وكاتبة محتوى في إحدى الشركات. وكنت أعرف قبل انضمامي لشركة ماهي كتابة المحتوى لكن لم يكن لدي أدنى فكرة عن كتابة الإعلانات. وبعد قبولي صُدمت من المهام المختلفة ومعايير الشركة العالية.

 ورغم صعوبة المهام الأخرى إلا أن أكبر معضلة واجهتني هي الكتابة الإعلانية، صحيح أنني فهمتها لكن لم أفهم ماهيتها في نفس الوقت (نصف فهم).

وأُشبّه وضعي في البداية رحلتي في كتابة الإعلانات بالطفل الذي يريد ركل الكُرة و يريد ركلها لكن قدمه وقلة خبرته لا تساعده على ذلك.

وبصراحة كانت الأشهر الأولى في الوظيفة مُرّة وقاسية. لم يكن لدي وقت كافي حتى ابحث أكثر وأطبق (لا امزح فكنت أعمل طوال اليوم وفي نهايته أكون مرهقةً لأبعد درجة، وأريد النوم فقط). 

وقد تتساءل عزيزي القارئ ما بال رديف الذي تُعلنين عنه دائماً؟ لما لم يساعدك هذا المجتمع؟

وأقول لك، ساعدني الأستاذ العزيز يونس بن عمارة، مؤسس مجتمع رديف للكتابة، في جلسة شخصية (لك جلستين في الشهر شخصية مع الأستاذ) وأجاب عن استفسار كان بنسبة لي هم ومساعدته لي أزاحت هذ الغم الثقيل ابعد الله عنكم. لكن كما ذكرت سابقا يجب أن تتمرن حتى ترى النتيجة وأنا كنت مفتقرة للوقت آنذاك. وزيادة على ذلك حصص رديف كانت مفيدة جداً.

مرت أشهر كثيرة، فيها فشلت ونجحت وعشت جميع أنواع المشاعر ابتداءً من الحزن إلى البكاء وحتى الشعور بالأمل والسعادة ثم الفهم وهكذا. نجوت من جهلي في الكتابة الإعلانية لكن!

لكن أود وأريد تعلّم الكتابة الإعلانية باحترافية وفهمها بحذافيرها وأريد أن تكون نصوصي لا غبار عليها وفعّالة حيث تبيع وتجني الكثير من الدولارات للعملاء.

وليس هذا فقط، أهدف أيضًا إلى تعلم ممارسات التسويق المهمة مثل اختبار أ-ب وكيف أدير إعلانات جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وغيرها.

مصادر ممتازة للكتابة الإعلانية 

من أفضل المصادر العربية هي مدونة الأستاذ يونس بن عمار وخصوصًا مقالاته التي تدور حول الكتابة الإعلانية:

ستُنير عقلك هذه المقالة وتزودك بالمهارات التي ينبغي على كاتب الإعلانات احترافها. 

الكتابة الإعلانية: دليلٌ مختصر وخطوات عمليّة لتكتب أول إعلان احترافيٍّ لك

ستجد أجوبةً لمعظم اسئلتك حول الكتابة الإعلانية في هذه المقالة. ولم يقتصر الأستاذ يونس -بارك الله فيه- على ذِكر خطوات عمليّة لكتابة أول إعلان لك بل أضاف مصادر لا غبار عليها من أمثلة عن أنواع الكتابة الإعلانية وتعريفاً بالإضافة إلى ذكر أسماء كُتاب إعلانات مخضرمين. 

كيف تخطيت الأشهر الصعبة؟

من فضل الله، في الشركة التي أعمل بها يوجد كاتبة إعلانات وكاتبة محتوى مُخضرمة. علمتني الكثير ومازلت اتعلم منها إلى الآن -وفقها الله-. وبفضل من الله ثم مساعدتها هوّنت عليّ هذه الرحلة الصعبة.

صحيح لم أذكر بالضبط تفاصيل تعلّمي في مقالة اليوم، لكن مازلت في بداية المشوار في الكتابة الإعلانية وكتابة المحتوى. وهذه سبب التحاقي بتحدي رديف حتى أصل لهدفي. وعلى فكرة مازلت أعاني لكني مؤمنة أنني سأصل للاحترافية مع استمراري بإذن الواحد الأحد.

وبخصوص تحدي رديف، لم أتوقع يوماً أن الكتابة بشكل يومي قد يدخل عليّ السعادة وإحساس الإنجاز والثقة. انصحك بالانضمام إلى تحدي رديف لو أردت أن تتحدى نفسك أولاً ثم تطور من مستواك و مهاراتك في الكتابة وثقافتك بشكل عام.

وفي النهاية أشكرك على قراءة المقال وأتمنى أنك استفدت منه. شاركه مع المهتمين حتى تنتشر المعرفة.

5 آراء حول “تجربتي المُرّة في الكتابة الإعلانية وكتابة المحتوى

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s