ماهي المنتجات الخطيرة في التجميل


صممت المستحضرات التجميلية لابراز الجمال الطبيعي حيث توضع لتحديد ملامح الوجه وإبراز العيون وإطالة الرموش. ولكن تخفي صناعة المستحضرات التجميلية حقيقة بشعة، فيمكن أن تحتوي على مواد سامة قد تضر الصحة.

يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو يقوم بدوره كواقي مادي للحفاظ على سلامتنا ولكنه ليس درعًا لا يمكن اختراقه. حيث تمر المواد بسهولة من خلاله إلى مجرى الدم عندما نضع كريم الحماية من الشمس وجل الإستحمام ومنتجات المستحضرات التجميلية. وتعتبر هذه المسألة صعبة بشكل خاص لأن العديد من النساء يتزيّنا بالمستحضرات التجميلية ويضعن هذه الأنواع من المنتجات كل يوم.

ومن أجل مساعدتكم في فهم عالم المنتجات غير الآمنة؛ لنتعرف على قائمة المواد السامة 10 التي تعد من أكثر السموم خطورة، والموجودة بشكل شائع في مستحضرات التجميل. كما ستجدون في نهاية المقال طريقة للتحقق من سلامة منتجاتكم المفضلة.

1. المعادن الثقيلة

يمكن أن تسبب المعادن الثقيلة خطر كبير، كما أنها تتراكم في الأنسجة. حيث يمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة في تلف المخ والسرطان وفشل الأعضاء(1). بينما التعرض للجرعات المنخفضة يساهم في الالتهاب والتعب بل قد يؤدي إلى شيخوخة البشرة بشكل أسرع.

وتحتوي العديد من منتجات مستحضرات التجميل (بما في ذلك ظلال العيون وأحمر الشفاه وملمع الشفاه) على المعادن الثقيلة مثل: الرصاص والكادميوم والنيكل والزئبق ومعدن الكروم. وجدت دراسة أجريت من قبل مشروع المستحضرات الآمنة (Safe Cosmetics) أن أكثر من ٦٠٪ من منتجات أحمر الشفاه تحتوي على معدن الرصاص الذي يعد من المعادن الثقيلة السامة (2) وهذا مجرد مثال من الدراسة.

2. مادة الفثالات (العطر)

قد تصف شركة مواد التجميل أسماء المواد المستخدمة في منتجاتها، إلا أنه غالبا ما يتم إخفاء مادة الفثالات تحت الوصف الغامض “العطر” وهو مسمى غير دقيق. تعد الفثالات نوعًا من المواد الكيميائية التي تسبب اضطراب في الهرمونات، وهي توجد في منتجات العطور أو جل الاستحمام أو أي منتج مضاف إليه رائحة عطرية.

وقد وجدت العديد من الدراسات ارتباط بين مادة الفثالات والإصابة بالأمراض مثل العيوب الخلقية وسرطان الثدي وانخفاض معدل الذكاء والسمنة والتوحد والمشاكل العصبية (3,4,5).

تحققوا من ملصقات وصف المنتجات وتجنبوا رش العطور على الجلد.

3. المواد الحافظة المطلقة للفورمالديهايد

تحتوي العديد من منتجات مستحضرات التجميل على مواد حافظة أساسها الفورمالديهايد، وهي مواد تتحلل مع الوقت وتطلق مادة الفورمالديهايد (مركب عضوي متطاير)، وهو معروف بأنه يسبب السرطان والربو (7,6). إذا كانت مستحضرات التجميل لديكم تحتوي على ملصقات الوصف؛ ابحثوا عن المواد الكيميائية مثل:

  • DMDM hydantoin
  • bronopol
  • sodium hydroxymethylglycinate 
  • quaternium-15
  • glyoxal فهم المواد الأكثر شيوعا في المسكارا وطلاء الأظافر.

4. بولي إيثيلين جلايكول (PEG)

يصنع بولي إيثيلين جلايكول القوام الكريمي الذي نتوقعه في العديد من مستحضرات التجميل بحيث تستخدم كمواد مكثفة ومنعمه (8). ولهذا السبب توجد غالبا في رغوات الشعر ومنتجات جل الاستحمام. وقد تكون تلك المركبات البترولية ملوثة بأكسيد الإيثيلين و4,1-ديوكسان والتي يمكن أن تضر الجهاز العصبي وتعرقل نمو الإنسان (9).

5. البوتيل هيدروكسي تولوين(BHT) وبوتيل هيدروكسي الأنيسول(BHA)

رغم أن هاتين المادتين الكيميائيتين الحافظة محظوراتين في الاتحاد الأوروبي، إلا أنهما مازالتا تستخدمان في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل شائع، حيث توجدان في مستحضرات التجميل مثل: كحل العيون وظلال العيون ومستحضرات التجميل الأخرى(10). ولقد وجدت العديد من الدراسات أن هاتين المادتين الكيميائيتين مرتبطتان بالسرطان واضطرابات الهرمونات وتلف الأعضاء والضرر الإنجابي (12,11). ومثلها مثل العديد من المعادن الثقيلة، يمكن أن تتراكم في الجسم والذي بدوره يؤدي إلى ضرر أكبر مع مرور الوقت.

6. السيلوكسانات Siloxanes

تعد السيلوكسانات مواد كيميائية غالبا ما تستخدم في مستحضرات التجميل لأغراض التنعيم والترطيب. ولهذا السبب توجد عادة في منتجات مزيلات العرق وكريم الأساس (الفاونديشن). كما يتم استخدامها في منتجات الشعر للمساعدة على التجفيف بصورة أسرع.

ويعتمد على كيفية تعديلها في المختبر، إلا أنه يوجد دليل على أن السيلوكسان يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات الهرمونات، وتسبب الضرر الإنجابي، وتضر الجهاز المناعى، وتحد من الخصوبة (13). إذا احتوت المنتجات التي لديكم على ملصق وصف للمواد المستخدمة، ابحثوا عن اي شي ينتهي بال siloxane (السيلوكسان) أوmethicone (الميثيكون).

7. الأوكسيبِنزون (Octinoxate) أو أوكسي بنزون (Oxybenzone)

تستخدم هاتين المادتين الكيميائيتين عادة لتصفية ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UVB light) من الشمس وعادة ما توجد في منتجات كريمات الحماية من الشمس. وتُمتص هذه المادة الكيميائية بسرعة من خلال الجلد. وتشير الأدلة أن التعرض لها يمكن أن يخل بالهرمونات ويعطل وظيفة الغدة الدرقية (14).

8. بارافينيلين ديامين P-Phenylenediamine) PPD)

يمكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية ردات فعل تحسسية على الجلد وتضر حمض الخلايا النووي. ومع مرور الوقت، يمكن أن تسبب خلايا الحمض النووي التالفة في تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية (15). وبما أن بارافينيلين ديامين أحد مكونات صبغات الشعر الشائعة، فقد لاحظ العلماء ارتباط بين صبغات الشعر والعديد من أشكال السرطان مثل سرطان المبايض والثدي والمثانة (18,17,16).

9. أسود الكربون Carbon Black

هذه الصبغة هي أحد المكونات التي تستخدم في العديد من منتجات الكحل وظلال العيون والماسكارا. يُصنع أسود الكربون من احتراق جزئيات العديد من المواد المحتوية على الكربون. حيث يعطي كحل العيون لونه الأسود القوي. ويرتبط التعرض لهذه المادة الكيميائية بأمراض مثل السرطان وتسمم الأعضاء (19). وغالبًا ما تكون الأصباغ ملوثة بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص.

10. بنزوفينون Benzophenone

هي مادة تستخدم بشكل شائع لحماية مستحضرات التجميل من التلف عند التعرض للشمس. حيث ترتبط باضطرابات الهرمونات، وتسمم الأعضاء، والضرر الإنجابي(21,20).

حماية صحتك

نظرًا للعدد الهائل من المكونات المستخدمة والمجموعة الضخمة من مستحضرات التجميل في السوق، فيعد من الاستحالة الحد من التعرض لكل مكون سام. مع ذلك توجد أخبار سارة وهي نمو الوعي حول هذه المسألة، كما يوجد العديد من المصادر التي يمكنكم استخدامها للحد من التعرض لتلك المواد.

يمكنكم التحقق من معدل نظافة منتجات مستحضرات التجميل الخاصة بكم (أو مكونات محددة) في قاعدة بيانات موقع the EWG Skin Deep غير الربحي. كما تعد حملة ومشروع المستحضرات الآمنة Safe Cosmetics أحد المصادر القيمة الأخرى لتجنب المكونات السامة في المستحضرات التجميل.

تجنب المواد السامة مهم. ولكن غالبا لا يعد كافيًا. إذا كنتم مثل غالبية الناس فإنكم تستخدمون المستحضرات التجميلية سلفًا لمدة ليست بقصيرة. ولأن العديد من المواد السامة الموجودة في المستحضرات التجميلية تتراكم حيويًا فمن المهم إزالتها من الجسم.

باختيار المستحضرات التجميلية الآمنة وإزالة السموم من الجسم، عندها قد تشهدون تحسنًا في صحة الجسم بالكامل.

مصدر المقال:

the good inside


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s