هل تعرف ماهو البراندنق؟ أنا لا أعرف

أهلا وسهلا بك في تدوينة جديدة تعطيك معلومة مفيدة.

جميعنا نعرف ماهو التسويق، لو سألت طفلا في الشارع عن هذا المصطلح سيجاوبك. ونعلم أن التسويق مهم جدا لأي عمل ونرى أهميتة تزداد في عصرنا أكثر من السابق. ولكن بدأنا نسمع مصطلح غريب وقريب من التسويق وتكاد لا تجد مسوقاً على منصات التواصل الإجتماعي إلا ويتحدث عن هذا المصطلح الذي بزغ نجمه. وهو البراندنق!

أردت الكتابة عن هذا المصطلح لأن مديرنا الجديد متخصص في البراندنق وتحدث عن أهميته وكيف أن شركة أبل هي أفضل مثال عليه. وبصراحة تعريفه كان شبيه للتسويق، لذلك هيّا نتعرف سوياً ماهو البراندنق حتى افهم مايقول.

لبندأ بتعريف المصطلح أولاً.

وفقاً للموقع العالمي Hupspot

العلامة التجارية (البراندنق) هي عملية البحث عن ميزة أو مجموعة ميزات مميزة وتطويرها وتطبيقها على مؤسستك بحيث يمكن للمستهلكين البدء في ربط علامتك التجارية بمنتجاتك أو خدماتك.

على سبيل المثال، تعتبر علامة كوكاكولا التجارية واحدة من أكثر الشعارات ومجموعة الألوان شهرة حول العالم. استمرت الحروف الكلاسيكية باللونين الأحمر والأبيض والرسومات المفعمة بالحياة والخط المميز لأكثر من قرن.

ترجمة جوجول – المصدر Hupspot

مازلت لم أفهم جيدا من التعريف أعلاه ماهو البراندنق لذلك توجهت إلى اليوتيوب علّي أجد خبير مخضرم في هذا المجال يختصر كثرة الشرح والكلام. ولله الحمد وجدت ضالتي.


يقول مارتي نيومير (Marty Neumeier ) ،وهو شخصية مخضرمة في البراندينق حيث ساعد شركات شهيرة مثل: أبل و نتسكيب واتش بي وأدوبي وجوجل على بناء علاماتهم التجارية، في أحد اللقات عندما سئل ماهو البراندنق؟

العلامة التجارية(البراندنق) ليست الشعار (Logo) ولا المنتج ولا أيضاً الوعد الذي تقطعه الشركة للعميل. وهي ليست مجموع عدد الإنطباعات التي تتركها على الجمهور. العلامة التجارية (البراندنق) هي النتيجة، شعور العميل إتجاه المنتج أو الخدمة أو الشركة. حيث يكون حاضر في عقولهم وقلوبهم. ببساطة العلامة التجارية (البراندنق) هي سمعتك.

الترجمة بتصرف- المصدر What Is Branding? 4 Minute Crash Course
إجابة مارتي عن ماهو البراندنق

نفهم من كلام مارتي أن شعورنا تجاه المنتج والشركة وبالأخص السمعة هي التي تسعى إليها الشركات بخصوص علاماتهم التجارية.

حتى اصدقك القول إلي الأن أرى البراندق مثل تعريف التسويق لذلك أود قراءة تعريفا عربي.

ثريد من مساعد عن مفهوم البراندق والفرق بينه وبين الماركتنق

ذكر مساعد مثال ممتاز على الفرق بين البراندنق والتسويق

مفهوم الـ Brand هو: الشعور العاطفي والعقلاني والمرئي للشخص إتجاه شركة, منتج, خدمة, شخص, مكان أو حتى طائفة. علشان نبسط الموضوع أكثر اخذ هالمثال: الشخص

👳: ياخي أجهزة شركة أبل فخمة (هذا Brand) شركة أبل

🍎: أجهزتنا فخمة (هذا Marketing)

واضحة الفروقات؟

المصدر Musaed | مُساعِد

نريد الزبدة!

إذا يقصد بالبراندق، هو نظرتنا للمنتج أو الشركة أو الخدمة والسبب خلف رغبتنا بمتلاكها أو استخدامها، أي ماهو الشعور الذي نسع خلفه من امتلاكنا للمنتج أو الخدمة. أيضا اللون المربوط بهذه الشركة وشعارها يجعلنا نتذكرها ونتعرف عليها بسرعة.

هذا الذي استنبطته من بحثي وأعتقد أنه يوجد زوايا للبراندق لم ألمسها بعد. أعتقد أنه يجب علي تناول ماهو التسويق حتى نعرف الفرق بينهما. لذلك ستكون مقالتي القادمة ماهو الفرق بين الستويق والبراندينق.

وفي النهاية أشكرك على قراءة المقال وأتمنى أنك استفدت منه.

رأي واحد حول “هل تعرف ماهو البراندنق؟ أنا لا أعرف

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s