تعرّف معي على أشهر أنواع كتابة المحتوى 

انتشر مصطلح كتابة المحتوى كالهشيم  في النار في السنوات الأخيرة خصوصا على مواقع التواصل الإجتماعي. وأصبح الكثير يعمل في هذه المهنة بعد أن فهم ما تعنيه (وأنا منهم). فجّل ما يحتاجه الشخص للبدء هو هاتف جوّال فقط وعقل يعرف حروف الهجاء ونفس طويل مع القليل من الجمهور والعملاء حتى يجني منه مالاً. ولا ننسى كيف أن ازدياد الطلب على كاتب المحتوى بسبب التسويق الرقمي الذي أصبح لابد منه لأي شركة ومتجر ساهم في شهرته.

وقد يعتقد البعض – كما وقعت أنا في الفخ- أن المحتوى يقتصر على التغريدات ومنشورات الإنستجرام والمقالات القصيرة. لكن يوجد أنواع مختلفة من المحتوى ولكل نوع يتطلب مهارات حتى يخرج بشكل متكامل وصحيح.

في البداية لنتعرف على معنى كتابة المحتوى:

ماهي كتابة المحتوى

 كتابة المحتوى هو تأليف مادة مكتوبة لأغراض إعلامية أو تسويقية محددة. تشمل كتابة المحتوى على أنواع عديدة مثل: كتابة الإعلانات وكتابة تحسين محركات البحث SEO ومنشورات الوسائط الاجتماعية وحملات البريد الإلكتروني وكتابة السيناريو لمحتوى فيديو وغيرها. وبشكل عام، تظهر كتابة المحتوى عبر الإنترنت كشكل من أشكال التسويق الرقمي.
 المصدر: Master Class

وسأذكر في هذه المقالة 5 أنواع ولكن يوجد أنواع كُثر لكتابة المحتوى مثل الكتابة التقنية والطبية وكتابة سيناريو الفيديو وكتابة المقالات وغيرها. ولكن اليوم سأذكر بعض أشهرها مع تعريفها.

1- الكتابة الإعلانية

سأقتبس بداية  التعريف الذي وضعه يونس بن عمارة  في مقالته الكتابة الإعلانية: دليلٌ مختصر وخطوات عمليّة لتكتب أول إعلان احترافيٍّ لك 

كتابة الإعلانات أو كتابة النصوص الإعلانية أو الكتابة للصورة أو تحرير الإعلانات، وتسمى بالإنكليزية كوبي رايتينغ (Copywriting)، ويقصد منها تأليف نصوص بهدف الترويج لشخص أو شركة أو منتج أو رأي أو فكرة.
المصدر: الدكتور عبد الرزاق محمد الدليمي/مدونة يونس بن عمارة

 وأن أردت فهم هذا النوع والتعرف على أنواعه، أقرأ مقالة يونس بن عمارة التي ارفقتها في الأعلى و ستشكرني. أو اشترك في رديف  وتعلك هذا النوع وغيره من الأنواع مع أفضل مجتمع للكتابة في العالم العربي.

2- الكتابة وفق الـ SEO 

هي عملية كتابة المحتوى بمعايير الـ SEO حتى يظهر المحتوى في الصفحة الأولى لمحركات البحث مثل جوجل. ويشمل ذلك إدراج الكلمات الرئيسية، وكتابة محتوى عالي الجودة يتوافق مع نية المستخدم user intent، وتحسين الترويسات (يقصد بالترويسة هي عنوان الرئيسية والفرعية التي تعرف بـ h1  وh2..) من أجل أن تتعرف بوتات البحث على صفحتك بسهولة:
 المصدر Hubspot - الترجمة بتصرف

3- الكتابة في منصات التواصل الإجتماعي

وهو  من أشهرها وعليه طلب كثير من الشركات والمتاجر بسبب أهمية التواجد على الإنترنت. حيث تركز الشركات والمتاجر على نشر محتوى لطيف ومضحك وممتع ليصل إلى قلب الجمهور.

 وبالطبع بعض الشركات لا تنشر نوع المحتوى الذي ذكرته سابقا بسبب طبيعة نشاطها مثل شركة أرامكو السعودية وسابك وغيرها. الفكرة هي حسب نشاط الشركة وهدفها وجمهورها يتم كتابة المحتوى ونشره.

4- التسويق بالبريد الإلكتروني

وتستخدم هذه الكتابة في التسويق عن منتجات الشركة الجديدة والترويج عن العروض وتشجيع العملاء على الشراء وتذكيرهم بمنتجاتهم المفضلة. ويستخدم أيضا لتعليم الجمهور المستهدف عن قيم الشركة وزيادة ولائهم. 

5- كتابة تجربة المستخدم

"هي فن صياغة النصوص التي تظهر في جميع أنحاء واجهة المستخدم للمنتجات الرقمية (مواقع الإنترنت، تطبيقات الأجهزة المحمولة، إلخ). كما هو الحال في عالم النشر التقليدي.. يشار إلى “هذا النص” على أنه نسخة مطبوعة مثلًا. ولكن “كتابة تجربة المستخدم – UX Writing” تختلف عن كتابة النصوص العادية، لأنها تهدف إلى توجيه وتوصيل المستخدم من خلال “واجهة الاستخدام” بطريقة بديهية وأسلوب بسيط وواضح."

المصدر: منصّة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية (UX Writing) 

وإن كنت مهتم بتعلم هذا النوع فمنصة تعلم كتابة تجربة المستخدم بالعربية هي أفضل مصدر لك. 

هذه ليست النهاية

أنواع المحتوى لا حصر لها ولم أذكر إلى شيء بسيط منها. وبالرغم من سهولة فكرة الكتابة إلى أنها تحتاج إلى مجهود كبير ومهارات مثل البحث السليم وتسخير التقنيات الحديثة في كتاباتك والإلمام بأخر المستجدات في المجال الذي تكتب فيه.

ولا أنسى ذكر كيف يجب أن يطور كاتب المحتوى أسلوبه وأن يقرأ كثيرا حتى ينعكس ذلك على كتابته.  

شاكرة لكم قراءة المقال حتى نهاية. شاركوها مع من يهمه الأمر.


3 آراء حول “تعرّف معي على أشهر أنواع كتابة المحتوى 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s