تعرّف على أنواع حملات إعلانات جوجل بشكل مبسط وسهل 

عُرفت جوجل في بدايتها كمحرك بحث محدود ولكن سرعان ما طورت وصنعت أدوات عديدة أصبحت  تضخ لها أموالا طائلة. ومن أهم أدواتها إعلانات جوجل التي أصبحت من الممارسات التسويقية الأساسية لجميع أنواع الشركات والمتاجر والأعمال في عصرنا. 

صحيح أن جوجل ضمن شركات التقنية العملاقة المسيطرة على الإنترنت وأيضا من ضمن أكبر شركات التقنية المتهمة بالتلاعب بمعلومات مستخدميها والربح منها. ولكن بالرغم من سمعتها السيئة; إلا أنها صنعت أداة للأعلانات الرقمية لايستهان بها أبدا.

وفي الواقع، من أجل أن تحقق أهداف شركتك التسويقية يجب أن تستخدم إعلانات جوجل لاستهداف جمهورك الذي تعرفه جوجل حق المعرفة، فلديها أعمار المستخدمين ومواقع سكنهم وتحركاتهم الجغرافية و الإنترنتية (تحركاتهم في شبكتها) وماذا يفضلون وكيف حتى يفكرون.

وتعد هذه المقالة مقدمة بسيطة للمبتدئين في عالم إعلانات جوجل المتشعب. 

لنبدأ أولا بالتعريف.

ما هي إعلانات جوجل Google Ads؟

تسمى أيضاً جوجل أدز (بالإنجليزية: Google Ads)‏، سابقا: جوجل أدووردز(بالإنجليزية: Google Adwords)‏ هو منتج جوجل الرئيسي للإعلانات والمصدر الرئيسي لدخلها. بلغ مجموع عائدات جوجل الإعلانية 28 مليار دولار في 2010.[1] يوفر إعلانات جوجل الدفع لكل نقرة أي التكلفة تحسب لكل نقرة (بالإنجليزية: cpc)‏ علي الإعلان، والتكلفة لكل ألف ظهور (بالإنجليزية: CPM)‏ وتستخدم في الحملات الإعلانية، الإعلانات الإستهدافيه بحسب المواقع عن شعار، نص. ويتضمن إعلانات جوجل توزيعًا محليًا وإقليميًا ودوليًا للإعلانات. المصدر ويكيبيديا العربية

وأنواعها 8، حسب صفحة جوجل العربية والإنجليزية. وسنتناول كل نوع مع تعريف موجز.

خريطة ذهنية لأنواع حملات جوجل الإعلانية من تصميمي 

1- الحملات على شبكة البحث: الإعلانات النصية على نتائج البحث

تهدف إعلانات البحث إلى استهداف المصطلحات والكلمات المفتاحية والعبارات الطويلة التي يكتبها الأشخاص في محرك بحث جوجل. حيث تقوم جوجل بإظهار إعلانك النصي للمهتمين بمنتجاتك أو خدماتك في صفحة نتائج محركات البحث SEPR. ويعد هذا النوع الأكثر استخداما. ووفقاُ لهوت سبوت بلغ معدل بحث الناس عالميا في محرك جوجل لعام 2021  5.8 بليون مرة في اليوم.

شكل الإعلان النصي في صفحة نتائج البحث. المصدر: صورتها من جوجل.

2- الحملات على الشبكة الإعلانية: الإعلانات المصوّرة على المواقع الإلكترونية

هذا النوع يقوم بدمج النص مع الصورة وعنوان موقع المعلن بأحجام المربع والمستطيل المختلفة حتى تتناسب مع المساحة التي التي ستعرض فيها. وتأتي على صيغ مختلفة مثل صورة ثابتة وفديو وأيضا على شكل مجموعة صور ونصوص متغيرة.

يتم عرضها على المدونات واليوتيوب والمواقع الإلكترونية والتطبيقات التي يتصفحها المستهلكون من خلال الـ Google display network والمعروفة باللغة العربية بشبكة جوجل الإعلانية: وهي عبارة عن مجموعة تتكون من أكثر من مليوني موقع إلكتروني وفيديو وتطبيق يمكن عرض إعلاناتك عليها.

مثال على الإعلان المصور. المصدر: التقطتها من موقع مجلة سيدتي

 3- حملات الفيديو: إعلانات الفيديو على اليوتيوب

تتيح لك حملات الفيديو عرض إعلانات الفيديو على اليوتيوب والمواقع الإلكترونية الأخرى. الجدير بالذكر أن  منصة اليوتيوب تحتل المركز الثاني عالميا بعد محرك بحث جوجل في معدل الزيارات اليومية، ووفقا لتقرير هوت سبوت عن حالة الاستخدام الرقمي عالميا يحتل اليوتويب المركز الثاني بعد جوجل من حيث معدلات الزيارة الشهرية حيث بلغ المعدل في عام 2022 أكثر من 14 بليون زائرا في الشهر.

4- حملات التسوّق: بيانات المنتجات على جوجل

هذا النوع ممتاز للبائعين على الإنترنت فهي تظهر قائمة بمنتجاتهم مثل الملابس أو الحقائب أو الكتب وغيرها بشكل مباشر على نتائج صفحات بحث قوقل. حيث يتم عرض السعر وعنوان الموقع واسم المنتج.

مثال على إعلان لقائمة تسويق. المصدر: التقطتها من محرك جوجل.

5- حملات التطبيقات: الترويج لتطبيقك على العديد من القنوات

هذا النوع مخصص للإعلان عن تطبيقات الجوال بهدف زيادة تحميل التطبيق والتفاعل معه. وهو خيار ممتاز كما خمنت عزيز القارئ للتطبيقات.

المختلف في هذا النوع أن جوجل هي التي تصنع الإعلان لك بدون تدخل منك  (فلا يحتاج أن تكتب أو أن تضيف صوراُ)  تقوم جوجل  باستخراج معلومات من التطبيق (بإذن منك) ثم تنشئ صيغ مختلفة من الإعلانات التي تنشرها إما في محرك البحث أو شبكة إعلانات جوجل ومتجر جوجل Google Play  أو اليوتيوب او جوجل ديسكفر Google Discover. 

لا تعرف ما هو جوجل ديسكفر؟ 

 عبارة عن ميزة في تطبيق Google على نظامي التشغيل Android و iOS تُوفر خلاصة من المحتوى ذي الصلة باهتماماتك. كما تتوقع ، تستفيد Google من التفاصيل التي تعرفها عنك من خلال مُنتجاتها المتنوعة لتوفير ذلك. 

المصدر Instpage 
المصدر Instpage 

6- الحملات المحلية: الترويج لمواقعك الجغرافية على قنوات متعددة

ملاحظة: هذا النوع من الحملات سيتم دمجه ضمن حملات الأداء الأفضل اعتباراً من شهر آب (أغسطس) 2022

تهدف الحملات المحلية إلى مساعدة منافذ بيع المتاجر التجارية على أرض الواقع في زيادة نمو زوارها. وهي جيدة لأنواع المتاجر والشركات مثل:

1- الشركات المحلية التي ترغب في زيادة عدد زوار منافذ بيعها (المتاجر في أرض الواقع)

2- شركات الخدمات التي تهدف إلى جذب العملاء المحتملين إلى موقع معين

3- المتاجر أو الشركات التي تقدم خدماتها وجها لوجه في مواقع مختلفة

 ترجمة بتصرف من مدونة

مكتب محاماة على خرائط قوقل (خرائط جوجل من الويب) 
ظهور نفس مكتب المحاماة عند البحث في محرك البحث 

معلومة عالسريع: عندما ترى رمز مربع بدل الدبوس في خرائط قوقل، يعني أن هذا المحل أو الشركة تستخدم خدمات جوجل لترويج عن عملها.


7- الحملات الذكية: التشغيل المبرمَج لحملاتك

الحملة الذكية هي أداة إنشاء حملات آلية ومبسطة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقرير كل شيء بدءًا من إستراتيجيات عروض الأسعار وحتى البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء الإعلانات والاستهداف واختيار الشبكة والمزيد. 
باختصار ، الحملة الذكية هي أداة إنشاء حملة إعلانات تلقائية شاملة تستخدم الذكاء الاصطناعي.

8- حملات الأداء الأفضل: يمكنك الوصول إلى جميع القنوات من خلال حملة واحدة باستخدام التحسين المبرمَج

حملة الأداء الأفضل هي النسخة المطورة من الحملة الذكية (رقم 8) وهي أجدد أنواع حملات جوجل التي تم إطلاقها في نهاية 2021 وستضم مستقبلا كلا من الحملة المحلية (رقم 6) والحملة الذكية (رقم 8).

ماهي؟ 

يقوم الذكاء الاصطناعي بصنع حملة متكاملة بسهولة بدل بدئها بنفسك من الصفر. فقط ضع كل الأصول المطلوبة مثل: الصور والفيديوهات والنصوص وغيرها التي تحتاجها جوجل بعد ذلك ستصنع منها صيغ إعلانية مختلفة (مثل جميع ما ذكر سابقاُ) وستنشرها على جميع أنواع منصاتها مثل:

  • اليوتيوب
  • خرائط جوجل 
  • محرك البحث
  • ديسكفري
  • الجيميل 
  • شبكة جوجل الإعلانية ( المواقع الإلكترونية والمدونات والتطبيقات وغيرها) 

كما أن هذه الأداة تنتج لك إعلانات تفاعلية وتقوم اختبارها وتحسينها أيضا وبعد ذلك تُسخر جوجل تعلم الآلة لاستهداف الجمهور المهتم بمنتجك أو خدمتك.

مصادر مهمة استخدمتها في كتابة هذه المقالة:

كتب هذه المقالة من 3 مراجع: 

اعتمدت على هذا المقال الشامل الرائع من مدونة  Demand Curve في كتبات هذا المقال، تصل النسبة إلى 95%.  انصحكم بقراءته ففيه جميع التفاصيل لجميع إعلانات جوجل بالإضافة إلى توصيات كثيرة.

كما استخدمت جميع المصطلحات (قص ولصق) الواردة في صفحة جوجل أدز واخذت بعض الأشياء منها.

اخذت من مقالة في ميل تشميب بعض من تعريف الإعلانات المصوّرة (رقم 2).

هذه المصادر التي اعتمدت عليها، بعضها كتبت مما فهت والبعض الأخر ترجمتها بتصرف وهكذا. كنت في مهمة تعلم جوجل أدز فقررت كتابة ملاحظات وتعاريف حتى تكون مرجع لي، ثم قررت نشرها في مدونتي. فاعتبروا المقالة هذه رؤوس أقلام وملاحظات. 

وبالرغم من أنها مقدمة بسيط فقد استغرق مني كتابتها 6 ساعات ونصف. فتخيل كم سيأخذ وقتاً لأكتب تفاصيل الأنواع الفرعية والاختلافات لكل نوع رئيسي.

لذلك أرجو أن تستفيد من المقدمة وأن تشاركها مع المهتمين في الموضوع.

6 آراء حول “تعرّف على أنواع حملات إعلانات جوجل بشكل مبسط وسهل 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s